لتصفح أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.
  • منصة الإعلانات المبوبة الكويتية
  • إتصل الآن: 50287700
مجددو الإقامة ملزمون باصطحاب «المدنية» عند السفر

مجددو الإقامة ملزمون باصطحاب «المدنية» عند السفر

تبدأ الإدارة العامة لشؤون الإقامة وبتوجيهات من الوكيل المساعد في «الداخلية» لشؤون الإقامة اللواء طلال معرفي واعتبارا من اليوم الأحد بعدم وضع استيكرات على جوازات سفر الوافدين الذين يقومون بتجديد إقاماتهم على ان يتم فتح المجال أمام حملة المادة عشرين أو بالأحرى كفلائهم تجديد إقامة مخدوميهم بدءا من اليوم «أون لاين» شريطة أن تكون فترة انتهاء إقامتهم لا تجاوز شهرين، ومع بدء إلغاء استيكر الإقامة، أصدر وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المنافذ اللواء منصور العوضي تعميما بشأن الآلية الجديدة لتجديد الإقامات وإلغاء الاستيكر وتضمن التعميم تنفيذ القرار الوزاري رقم 135/2019 بتاريخ 12/2/2019 بشأن تعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 640/1987 باللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب وتعديلاته.

وتم إلغاء ملصق الإقامة اعتبارا من تاريخ 10/3/2019 والاستعاضة عنه بالبطاقة المدنية للإقامات الصادرة للدخول والخروج. ومطابقة بيانات الجواز مع البطاقة المدنية الجديدة (رقم الجواز + الاسم اللاتيني + المهنة مع مادة الإقامة). وعدم السماح بالدخول والخروج إلا بوجود البطاقة المدنية والجواز للمقيمين مع مطابقة البيانات بهما وعدم وجود اختلاف.

ومازال ملصق الإقامة الذي صدر قبل تاريخ 10/3/2019 ساري المفعول ما لم تصدر تعليمات أخرى. وفي حالة العودة للبلاد وقام المقيم بإصدار جواز جديد يختلف رقمه عن رقم الجواز بالبطاقة المدنية لا يسمح له بالدخول إلا بوجود الجواز القديم المطابق للرقم بالبطاقة المدنية ويتم ختم دخول نقل معلومات بالجواز الجديد.

فعلى السادة المديرين العامين ومديري الإدارات المعنية بكل المنافذ (جوازات المطار ـ المنافذ البرية ـ الموانئ البحرية) العمل بهذا التعميم وتنفيذ ما جاء به اعتبارا من تاريخ 10/3/2019.



إلى ذلك، أكد مصدر أمني ان اللغط المثار حول القرار الوزاري بين أوساط الوافدين ليس له يبرره، مشيرا الى ان الموضوع هو عبارة عن الغاء الاستيكر فقط بالنسبة لأي وافد يجدد اقامته او يستخرج اقامة جديدة على ان تكون لزاما على هؤلاء وحال سفرهم أن تكون بطاقاتهم المدنية بحوزتهم وأي وافد يجدد إقامته بدءا من اليوم الأحد لن يكون باستطاعته المغادرة إلا بعد استصدار البطاقة المدنية الجديدة وايضا يستلزم ان يصطحب معه البطاقة المدنية حال العودة. وفور طباعة الانتهاء من الاقامة سترد الى صاحب العلاقة رسالة SMS تمكنه من إنجاز البطاقة المدنية.

وأضاف المصدر: اصبحت البطاقة المدنية اعتبارا من اليوم بالنسبة لمن جدد اقامته او استخرج اقامة جديدة هي بديلا عن استيكر الإقامة، مشيرا الى ان كل الدول تم اخطارها بأن من لا يوجد في جواز سفره استيكر يلزم المسافر إلى الكويت ان تكون بحوزته بطاقة مدنية صالحة وبالتالي لن نصرح لأي وافد لا يوجد على جواز سفره استيكر بالقدوم للكويت من دون البطاقة المدنية.

وأردف المصدر بالقول: بالنسبة لأي شخص سيأتي البلاد بسمة زيارة سواء عائلية او سياحية او تجارية فإن الورقة الرسمية الأصلية الصادرة عن الإدارة العامة لشؤون الإقامة ستخوله الدخول والخروج من البلاد.

وأضاف المصدر: بالنسبة لأي وافد لديه استيكر على جواز سفره أي بمعنى آخر أي وافد استخرج إقامته قبل شهر أو اكثر أو اقل أو قبل اليوم الاحد فستكون باستطاعته المغادرة والعودة للبلاد من دون بطاقة مدنية، على أن تكون البطاقة المدنية شرطا جوهريا حال تجديد الإقامة وزوال الاستيكر الصالح والمؤرخ على تاريخ الإقامة.

وبشأن الطلبة الدارسين الوافدين والذين هم خارج الكويت فإن جوازات سفرهم والمرفق فيها استيكرات تخولهم دخول البلاد دون بطاقة مدنية. هذا وقامت الإدارة العامة لشؤون الإقامة وعلى مدار الـ 72 ساعة بإنجاز المنظومة بحيث اصبحت جاهزة تماما.

وبشأن من انتهت إقامتهم من الوافدين بخلاف مادة 20، قال المصدر: هؤلاء سيترددون كالمعتاد على إدارة شؤون الإقامة التابعة لمحل سكنهم وتحديد إقامتهم اعتياديا ولكن الفارق ان الإدارة العامة لشؤون الإقامة لن تضع على جوازات سفرهم استيكر ويكونون ملزمين حال السفر بتقديم البطاقات المدنية الصالحة.



نظر بدهید


اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أعلى