For a better experience please change your browser to CHROME, FIREFOX, OPERA or Internet Explorer.
  • منصة الإعلانات المبوبة الكويتية
  • Call Us: للإعلان التجاري 50287700
استنفارات الأمطار .. التفاصيل الكاملة

استنفارات الأمطار .. التفاصيل الكاملة

بخطط محكمة وفرق طوارئ واستنفار شامل في مختلف المناطق، استعدت وزارة الاشغال العامة لأمطار أمس واليوم، حيث انتشرت الفرق التابعة لها في الطرق السريعة والشوارع الداخلية، وقامت بفتح المناهيل لتصريف مياه الأمطار اولا بأول حتى لا تتراكم المياه وتتسبب في حدوث تجمعات وبرك.



كما قامت الوزارة برصد مناطق الخلل التي سبب مشكلات خلال أمطار يوم الثلاثاء الماضي وهي نفق الصباحية والمنقف الذي تم فتحه على ان يتم اغلاقه في حال زيادة كميات الامطار وذلك بناء على تعليمات وزير الاشغال وبالتنسيق مع اللجنة العليا للدفاع المدني، وكذلك منطقة صباح الاحمد السكنية التي كانت لها استعدادات وخطة طوارئ مسبقة خاصة بعدما حدث بها يوم الثلاثاء الماضي، بالاضافة الى نفق الغزالي ومناطق اخرى، فالفرق المساندة لها لم تتوقف اطلاقا عن العمل في جميع محافظات البلاد وذلك من خلال سحب المياه بالتناكر او المضخات بالتعاون مع الجهات الاخرى كالحرس الوطني و«الاطفاء» والجيش لمساعدة المواطنين والمقيمين وذلك تفاديا لما حدث الأسبوع الماضي وما نتج عنه من اضرار مادية لايزال تأثيرها قائما حتى اليوم.

وزير الاشغال حسام الرومي، تابع الوضع عن كثب وفي ساعات مبكرة من يوم أمس قام بجولات تفقدية لاماكن الخلل في عدة مناطق مثل المنقف والاحمدي ومدينة صباح الاحمد السكنية والطريق الساحلي برفقة الوكيل المساعد لقطاع الصيانة عبدالعزيز الصباح وعدد من المسؤولين بالوزارة لمتابعة الامور المتعلقة بأعمال الصيانة وشبكات الطرق والصرف الصحي.

بدورها، رفعت الهيئة العامة للطرق حالة الطوارئ القصوى لمواجهة الأمطار الغزيرة وتعاملت معها بكل احترافية بتوجيهات من مدير عام الهيئة سهى اشكناني التي تواجدت منذ الصباح الباكر وتفقدت عددا من شبكة الطرق وأعطت تعليماتها بوضع الحلول اللازمة والتعامل مع آخر المستجدات.

كما قام نائب رئيس مجلس ادارة الهيئة سعود النقي بعدة جولات في المناطق ذات المشاكل المتكررة واطمأن على الوضع بنفسه.

وفي محافظة الجهراء الوضع كانت الأوضاع مستقرة والأمور على ما يرام وقامت المضخات بسحب المياه وكانت هناك بعض التجمعات المائية أمام الاسواق التجارية في الجهراء تمت السيطرة عليها.

في السياق ذاته، اكد الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية بوزارة الاشغال م.وليد الغانم أن مدينة صباح الأحمد السكنية تحت السيطرة وذلك من خلال تضافر جهود جميع الوزارات والجهات الحكومية، موضحا أن الكل في جاهزية وطوارئ سواء من الوزارة او المقاولين والشركات المساندة الاخرى.

تأجيل موسم التخييم الربيعي إلى 18 الجاري

أعلنت بلدية الكويت أمس تأجيل فتح باب الترخيص والحجز الإلكتروني للمخيمات الربيعية الذي كان مقررا اليوم الخميس إلى يوم الأحد 18 نوفمبر الجاري وذلك لسوء الأحوال الجوية.

ودعا نائب المدير العام لشؤون بلديتي الفروانية والجهراء ورئيس لجنة المخيمات الربيعية م.فهد الشتيلي في بيان صحافي أصحاب المخيمات إلى معاينة موقع المخيم على الطبيعة للتأكد من خلوه من أي معوقات قبل القيام بإجراءات الترخيص.



6 آلاف عامل و1100 سيارة بجميع المحافظات

قال المنسق العام لبلدية الكويت عادل النصار أمس ان البلدية وزعت 1100 سيارة وآلية، بالإضافة الى 6 آلاف عامل على المحافظات الست للتعامل مع تقلبات الطقس وما يصاحبها.

وأضاف النصار ان البلدية وفرت عددا من الجرافات والآليات وتناكر سحب المياه في جميع المحافظات الست تحسبا لأي طارئ، لافتا إلى أن البلدية وبكل كوادرها تعمل مع جميع الجهات الحكومية للحفاظ على المقدرات العامة والخاصة وسلامة المواطنين والمقيمين في ظل ما تشهده البلاد من تقلبات للطقس.

وصف الصورة

محافظ الأحمدي: تنسيق مكثف مع مختلف الأجهزة

باشر محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد أمس الاشراف المباشر على عمليات فريق عمل لجنة طوارئ المحافظة التي تضم الجهات المختصة العاملة في نطاق المحافظة وتستمر على مدى 3 أيام لمتابعة تداعيات التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد.

وقام الخالد بجولة ميدانية على عدد من المناطق صباح أمس تفقد خلالها الاستعدادات اللازمة للتعامل مع الأمطار ومتابعة فرق العمل المختلفة للوقوف على جهوزيتها، مؤكدا على بروز المعدن الاصيل وما جبل عليه اهل الكويت الأوفياء من كريم الخصال خلال الجولة التفقدية، والذي جسده قدوم المواطن الكريم سعد السبيعي للتحية وتقديم واجب الضيافة التقليدية لإخوانه رجال الدفاع والحرس الوطني و«الداخلية» و«الأشغال» و«البلدية» و«الصحة» وغيرهم من العاملين في فرق الطوارئ، والشد على ايديهم ومؤازرتهم في أداء مهامهم.

وقال ان المحافظة تفاعلت مع الأحداث منذ اللحظات الأولى واتخذت العديد من الإجراءات وأجرت اتصالات وتنسيقا مكثفا مع لجان الأجهزة الخدمية والإدارية بالمحافظة في هذا الشأن، كان آخرها التنسيق بشأن مراكز الإيواء بالتنسيق مع قطاع تنمية المجتمع في وزارة الشؤون خلال الايام الماضية، كما بثت العديد من الرسائل التوعوية والارشاد للمواطنين والمقيمين عبر حساباتها في وسائل التواصل وقدمت خلالها النصح والتوجيه للتعامل مع الطوارئ، وخصصت خطا مباشرا عبر عدد من ارقام الهواتف لتلقي أي استفسارات أو شكاوى.



واضاف الخالد ان الفريق التطوعي لمحافظة الأحمدي استعد جيدا لتقديم المساعدة والعون والتواجد الميداني جنبا الى جنب مع الفرق التطوعية الأخرى العاملة في مناطق المحافظة، مشددا على ضرورة عدم الالتفات الى الشائعات والمعلومات المغلوطة التي ترد على العديد من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي.

وصف الصورة

أوضاع الكهرباء مستقرة.. وفرق دائمة بالمنطقة الجنوبية

دارين العلي

استنفرت وزارة الكهرباء والماء بجميع قيادييها والعاملين في القطاعات الفنية التابعة لها في مواقع عملهم بمتابعة مباشرة من مركز العمليات التابع للوزارة في مركز المراقبة من وزير الكهرباء والماء م.بخيت الرشيدي ووكيل الوزارة م.محمد بوشهري اللذين اصدرا توجيهاتهما ببذل اقصى الجهود للحفاظ على استقرار الشبكة.

وقامت فرق الوزارة وقيادييها بجولات ميدانية متكررة وتعاملت مع عدد من البلاغات التي وردت الى مركز ١٥٢ الخاص بالوزارة وإعادة التيار الى المنازل التي تضررت بشكل فردي.

وفي تصريح صحافي قال الوكيل المساعد لشبكات التوزيع الكهربائية م.مطلق العتيبي ان الوزارة أعدت خطة وتعمل بتعليمات الوزير والوكيل للحفاظ على أوضاع الشبكة، مؤكدا استقرار أوضاع الشبكة بشكل كبير إلا من بعض الأعطال الفردية في بعض المنازل الناتجة عن تسرب المياه والإضاءة الخارجية، موضحا ان فرق الطوارئ تقوم بما عليها في هذا الشأن وتتلقى البلاغات من مركز الاتصال، لافتا الى انتشار فرق الطوارئ في مراكزهم على مدار الساعة تحسبا لأي طارئ.

وعن الترتيبات الخاصة بالمناطق الأكثر تضررا كالمنطقة الجنوبية قال العتيبي ان الوزارة خصصت فرقاً دائمة تتمركز في مزارع الوفرة بكل معداتها وطاقمها وكذلك هناك فرقة متواجدة في مدينة صباح الاحمد مع توفير ٣ مولدات ديزل في تلك المنطقة تحسبا للطوارئ بالإضافة الى المركز الرئيسي للطوارئ في الاحمدي والمتأهب بكل كوادره وقيادييه ومعداته.

وأوضحت القراشي، ان فريق كفاءات يضم مجموعة من المهندسين والمهندسات والفنيين والإداريين الذين فضلوا ان يسخروا وقتهم في هذا العمل وان يكونوا حلقة وصل بين أصحاب الشكاوى وفرق طوارئ الوزارة.

وصف الصورة

«الإطفاء»: حجز كلي للقيادات وجزئي للمراكز والإدارات المساندة

اجتمع مدير عام الإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد مساء أمس مع قيادات الإدارة العامة للإطفاء للوقوف على الاستعدادات والجهوزية لتداعيات الأمطار المتوقع هطولها على البلاد.

وكانت ادارة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للإطفاء أعلنت ان الإدارة طبقت الحجز الكلي على القيادات والحجز الجزئي على مراكز الإطفاء والقطاعات والادارات المساندة لها، كما قام نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء انس الصالح بزيارة لمركز الكوت للإطفاء لتفقد الاستعدادات والجهوزية للتعامل مع تداعيات الأمطار التي تشهدها البلاد، وكان في استقباله الفريق خالد المكراد.



هذا ونفت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني ما تم تداوله عبر بعض مواقع التواصل عن وجود كسر في جسر التحكم الذي يربط بين طريق الملك فهد بالدائري الخامس باتجاه منطقة السرة، مؤكدة أن الخبر عار عن الصحة ويفتقر إلى المصداقية.

وأوضحت أن حركة السير على الجسر كانت منظمة ولا يوجد أي ازدحام أو تكدس مروري.

وصف الصورة

الخضر: ناصر صباح الأحمد يتابع جهود قوة «الواجب» في الدعم والإسناد

قام رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر يرافقه معاون رئيس الأركان العامة لهيئة العمليات والخطط اللواء الركن محمد عبدالله الكندري مساء أمس بزيارة تفقدية إلى مركز عمليات قوة الواجب «غيث» وذلك للوقوف على سير خطة العمليات التي تقوم بها قوة الواجب، في ظل الظروف المناخية التي تمر بها البلاد.

وقد أكد رئيس الأركان حرص واهتمام النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد ومتابعته لجميع الجهود التي تقوم بها قوة الواجب في عمليات الدعم والمساندة، وتعاونها وتنسيقها الدائم مع جهود وزارة الداخلية والحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء.

من جهة اخرى، واصلت فرق قوة الواجب «غيث» جهودها بالمساندة والتنسيق مع وزارة الداخلية والحرس الوطني والإدارة العامة لللإطفاء، وذلك للاستجابة لأي موقف طارئ في ظل الأجواء المناخية التي تمر بها البلاد.

الطرق المغلقة كلياً وجزئياً

٭ الملك فهد تحويلة السابع باتجاه المدينة «إغلاق حارة»

٭ الملك فهد تحت جسر محافظة الأحمدي باتجاه النويصيب «إغلاق حارة»

٭ فرعي الدائري السابع مع كبد القادم من الجهراء

٭ الملك عبدالعزيز – نفق المنقف والصباحية بالاتجاهين

٭ شارع الخليج باتجاه الثالث «إغلاق حارتين»

٭ فرعي حمود الجابر مع «السادس» باتجاه الجهراء

٭ طريق كبد باتجاه «السابع» «إغلاق حارة»

٭ فرعي دوار الأمم يمين الأندلس باتجاه السالمية

٭ الدائري الرابع مقابل قرطبة باتجاه السالمية «إغلاق حارتين»

٭ تقاطع جنوب الصباحية القادم من الفحيحيل

٭ فرعي تقاطع نادي الفحيحيل باتجاه النويصيب

٭ دوار المنقف والصباحية

٭ طريق 209 على 250 «إغلاق حارة»

٭ إغلاق «الدائري السابع» الرئيسي مع جسر كبد بالاتجاهين

وصف الصورة

المرزوق: أمطار «الديمة» مستمرة إلى صباح الغد والطقس الصحو يبدأ السبت ويستمر 5 أيام

قال الخبير الفلكي عادل المرزوق ان كمية الامطار امس بلغت اكثر من 70 ملم، وهذا الرقم لم يسجل من قبل على مدار تاريخ الكويت، مضيفا: هذه الامطار شملت جميع مناطق الكويت، وكانت امطارا متفرقة ومتوزعة على كل البلاد، واغرقت المياه الشوارع والطرق وعرقلت حركة المرور، واصبحنا وكأننا في مدينة فينيسيا الايطالية.

وأوضح المرزوق ان تساقط المطر بدأ في الساعات الاولى من صباح امس، وكما توقعنا في نهار امس بأمطار من نوع الديمة الخفيفة، وقد تم قياس الكمية التي سقطت حتى ساعة كتابة هذا المقال ـ بـ 9 ملم، وهي كمية كبيرة بمقاييس امطار الكويت، وهذه الامطار (الديمة) ستستمر وعلى فترات متقطعة حتى قبل شروق شمس اليوم، ثم تأتي فترة من الصحو وخلو السماء من الغيوم بسبب هبوب الرياح الشمالية الغربية الخفيفة السرعة والتي تكون سرعتها بين 10 و18 كلم/ ساعة، وهذه نتيجة تواجد المرتفع الجوي الذي سيتمركز في المنطقة مع صباح الجمعة.



وتابع: هذا الجو الصحو سيستمر لاكثر من 5 ايام أي انه يستمر حتى ليل اليوم الخميس او مع الساعات الاولى ليوم الجمعة، حيث تعود الرياح الجنوبية الشرقية نتيجة لوجود منخفض جوي تكون قوته بين 1010 ـ 1013 مليبار، وزاد: هذا المنخفض سيؤدي الى تقدم المنخفض السوداني وتمدده في شبه الجزيرة العربية، حيث يكون تمدده باتجاه الشمال الشرقي أي انه يمتد من منطقة بورسودان المطلة على البحر الاحمر حتى منطقة عبدان في ايران شاملا شبه الجزيرة العربية وشمال الخليج العربي.

واستطرد المرزوق بقوله: ان تقدم المنخفض السوداني نحو منطقة شمال شرق شبه الجزيرة العربية ساعد على وجود كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا نتيجة اندفاع الهواء النفاث البارد جدا، والتقاء هذا المنخفض الذي شكل جبهة هوائية شكلت السحب الركانية المتوسطة الارتفاع والمنخفضة، وهذا المنخفض يعتبر دافئا نسبيا وهو محمل بكميات عالية من الرطوبة، الامر الذي ادى الى تصادم الكتلتين، فتشكلت السحب الرعدية وتكون معها الطقس الغائم المصحوب بالأمطار الرعدية التي كانت قوية شديدة في كل مناطق الكويت.

وأشار المرزوق الى ان الامطار المتوقع سقوطها الاسبوع المقبل هي امطار خفيفة جدا وقد لا تتجاوز 2 ملم وان موسم الوسم لم يتبق عليه سوى اسبوعين، حيث ينتهي مع دخول فترة المربعانية، ومن المؤكد ان سقوط المطر في هذه الايام سيسهم في ظهور الفقع الذي لا يظهر الا في امطار فترة الوسم، ولا يظهر الفقع في الامطار التي تسقط بعد هذه الفترة، فالامطار التي سقطت هي امطار كميتها كبيرة ولم يسبق ان سقط مثلها في تاريخ الكويت.

وصف الصورة

«الصحة» «حصّنت» مرافقها لمواجهة تداعيات الأمطار

حنان عبدالمعبود ـ عبدالكريم العبدالله

في الوقت الذي أصدر فيه وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح تعليماته لمديري المناطق الصحية والمستشفيات لإعلان حالة الجهوزية تحسبا لأي طارئ بسبب تقلبات الطقس والأمطار العزيرة، قام بجولات تفقدية على عدد من المستشفيات منها الأميري والعدان ومركز صباح الأحمد للطوارئ برفقة وكيل الوزارة د.مصطفى رضا والوكيل المساعد للشؤون الفنية د.عبدالرحمن المطيري للاطمئنان على سير العمل.

وهدفت الجولة التي قام بها الوزير د.باسل الصباح الى التأكد من جهوزية المستشفيات وتطبيقها خطط الطوارئ، كما تفقد

عدد من مديري المستشفيات والمراكز الطبية مرافقهم للاطمئنان على سير العمل، فيما استمرت الوزارة في اعتماد ٢٨ مركزا صحيا بجميع المناطق الصحية للعمل على مدار الساعة.



من جهتها، تعاملت إدارة الطوارئ الطبية بوزارة الصحة مع العديد من البلاغات المتنوعة منها حالات تنفسية وقلب وحوادث طرق وحالات أخرى.

وصف الصورة

«التربية» فتحت مقار الإيواء في 3 مناطق

عبدالعزيز الفضلي

طلبت وزارة الداخلية من «التربية» فتح المدارس التي خصصت كمقار للإيواء في محافظات الأحمدي ومبارك الكبير والفروانية، حيث قامت المناطق التعليمية على الفور بفتحها إضافة الى قيام المسؤولين بتفقدها والتأكد من وضعها قبل تسليمها.

وقال الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بوزارة التربية فيصل المقصيد في تصريح لـ «الأنباء» إنه تم فتح المقار في المحافظات الثلاث وتجهيزها بالكامل من قبل الدفاع المدني، مشيرا الى توفير 60 قائد كشاف للتطوع والعمل في هذه المراكز لخدمة المواطنين والمقيمين.

وأوضح القصيد أن هناك تعاونا كبيرا من قبل الجمعيات التعاونية و«الهلال الأحمر» لتجهيز وتوفير المستلزمات المطلوبة في المقار، لافتا الى وجود فريق دائم من قطاع التنمية التربوية والأنشطة في غرفة العمليات في الدفاع المدني للتنسيق حول كل ما تحتاج اليه الجهات المختصة من وزارة التربية فيما يتعلق بمراكز الإيواء التي تم تحديدها في 49 مدرسة بمختلف المحافظات.

جعفر لـ «الأنباء»: إنتاج النفط لم يتأثر بهطول الأمطار

أحمد مغربي

كشف الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت جمال جعفر ان إنتاج الكويت النفطي لم يتأثر بعدم استقرار الطقس وهطول الأمطار بغزارة.

وقال جعفر لـ «الأنباء» ان الشركة فعلت من يوم الجمعة الماضي خطة الطوارئ القصوى للتعامل مع الأزمات، مشددا على ان إنتاج النفط مستقر، وكل الأعمال في مراكز التجميع التابعة للشركة تسير بالشكل المعتاد دون حدوث أي مشاكل تذكر.

وحول عمليات التصدير قال جعفر ان الشركة ملتزمة بالجدول الموضوع من قبل مؤسسة البترول الكويتية في تصدير شحنات النفط الخام.

لا إلغاء أو تحويل للرحلات الجوية

فرج ناصر

أكد مدير إدارة الهندسة ورئيس تشغيل مطار «t4» في الإدارة العامة للطيران المدني صالح الفداغي انه بتوجيهات عليا من رئيس الطيران المدني تم تفعيل خطة الطوارئ للإدارة في جميع مباني الركاب ومنها مطار t4، موضحا ان الأمور سارت بشكل طبيعي ولا توجد اي إلغاءات للرحلات او تحويلات لمطارات أخرى.

وأوضح ان أعمال المطار تسير على ما يرام، وذلك بالتنسيق مع الجهات العاملة كالإطفاء والجمارك والداخلية بالإضافة الى الشركة الكورية المشرفة على أعمال المطار.

وأضاف: رغم العطلة الرسمية التي تشهدها البلاد الى ان جميع العاملين متواجدين على رأس أعمالهم في المطار لأي طارئ.

السبيعي: مخزون المواد الغذائية في «التعاونيات» يكفي لفترات طويلة



بشرى شعبان

أكد الوكيل المساعد للشؤون القانونية والوكيل المساعد للتعاون بالانابة في وزارة الشؤون مسلم السبيعي ان المخزون الاستراتيجي في الجمعيات التعاونية من المواد الغذائية والاستهلاكية يكفي لفترات طويلة ولا يوجد ما يدعو للقلق في هذا الجانب خلال الظروف التي تمر بها البلاد في الوقت الحالي.

وأوضح السبيعي، في تصريح صحافي، ان هناك تنسيقا مستمرا بين مسؤولي الوزارة واتحاد الجمعيات التعاونية للعمل بشكل مستمر على توفير جميع احتياجات المواطنين والمقيمين في الجمعيات التعاونية.

وكشف ان وزارة الشؤون مستمرة في فتح صالات مراكز تنمية المجتمع لكل من يحتاج اللجوء اليها في اوقات هطول الامطار وصعوبة السير في الطرق التي تتعرض الى تجمعات كبيرة من الامطار، مشيدا بالجمعيات التعاونية التي وفرت كميات كبيرة من المواد التموينية في تلك الصالات لاستخدامها من قبل المواطنين والمقيمين.

«السكنية»: 10 فرق طوارئ

عادل الشنان

شكلت المؤسسة العامة للرعاية السكنية 10 فرق طوارئ للمشاركة في الخطة الحكومية الخاصة بالتعامل مع تقلبات الطقس والتي نتج عنها هطول كميات أمطار هائلة، حيث تم توزيع الفرق على مناطق البلاد المختلفة بمساعدة بعض الشركات العاملة في مشاريع «السكنية» بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة للتصدي لجميع الحالات التي تستوجب المساعدة الطارئة والسريعة.



leave your comment

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Top