لتصفح أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.
  • منصة الإعلانات المبوبة الكويتية
  • إتصل الآن: للإعلان التجاري 50287700
الشرطة البيئية : نخالف الوافدين لكن لا نتلقى بلاغات منهم

الشرطة البيئية : نخالف الوافدين لكن لا نتلقى بلاغات منهم

  • من يدخن في مكان ممنوع يُخالَف بـ50 ديناراً  … والموظف الحكومي الذي لا يبلّغ عنه يُغرّم 5 آلاف
  • أكثر المخالفات المستفزة ونتلقى بلاغاتها يومياً رمي الجار مخلفاته أمام بيت جاره
  •  80 مخالفة بيئية في الربع الأول للعام الحالي
  • مدير مدرسة تقدم لترخيص مكان للتدخين فوق السطح فرفضنا طلبه
  • «الخرع» من رجل شرطة البيئة نسبي وما يخاف إلا المخالف
  • يعمل في الإدارة 85 عسكرياً و38 مدنياً… 6 عناصر منهم نسائية
  • لدينا الكفاءة العلمية والقانونية في مجال حماية البيئة وعناصر الفريق لديهم الاستعداد للتطوير
  • سالفة «ما أدري»أو «ما أقصد» ما تمشي في القانون البيئي
  • لا نتدخل بمحتويات حاويات القمامة فهذه شروط تعاقد بين البلدية والشركات
  • على من يصور المخالف الاكتفاء بتصوير المخالفة ورقم لوحة السيارة دون وجه المخالف

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.

كشف مدير إدارة الشرطة البيئية في وزارة الداخلية العقيد حسين العجمي، عن تسجيل 1528 مخالفة بيئة خلال العام الماضي، و80 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي، معظمها كانت مخالفات بحرية بواقع 329 مخالفة، مرجعاً ارتفاع عدد المخالفات الى ان اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة لم تصدر الا قريباً، وهي التي حددت السببية في المخالفة واشتراطاتها حتى يصبح الشخص مخالفاً، مثل مخالفات التدخين واشتراطات المباني المغلقة.

وقال العجمي، في لقاء مع «الراي» إن اكثر المخالفات التي يتم الإبلاغ عنها والمستفزة في حقيقتها، قيام الجار برمي مخلفاته امام بيت جاره وبصورة متكررة، متسائلاً «أين حق الجار الذي اوصى به رسولنا الكريم؟ حيث تصل لنا شكاوى يومية ومن مواطنين ومن مناطق نموذجية على جيرانهم، ونؤكد أن دورنا اجتماعي من خلال ايقاف المخالف حتى لا تتحول الشكوى الى جريمة جنائية، وهذا دور متميز للادارة في حل مشاكل من هذا النوع قد تصل الغرامة بها إلى 500 دينار عن كل مرة».
ولفت إلى أن العقوبة غلظت على كل موظف عام أو من في حكمه رأى مخالفة بيئية ولم يمنعها او يبلغ عنها فيغرم 5 آلاف دينار، وضرب مثلا على ذلك، بموظف عام يزوره ضيف في مكتبه، ويدخن عنده ولايمنعه ذلك الموظف أو لم يبلغ عنه، فيعتبر مخالفا للقانون فيغرم المدخن 50 دينارا، والموظف العام 5 آلاف دينار. وحول مخالفة من يشرب الشيشة على الشاطئ مع انه مكان عام ومفتوح، قال «نحن لا نمنع الشيشة بذاتها بل نمنع ونخالف الفحم إذا وجد او رمى مخلفات الشيشة، لأنه لا توجد شيشة دون فحم، وهو مصدر المخالفة ما لم يكن في مكان مرخص لذلك». وتطرق العجمي إلى عدد من القضايا البيئية نتابعها في السطور التالية:

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.

● كيف تقيم الوضع البيئي بعد مرور 3 سنوات على انشاء ادارة الشرطة البيئية؟
– من الناحية الامنية حققنا الكثير من الانجازات التي يلمسها المواطن والمقيم، من خلال زيادة الوعي البيئي والدليل على ذلك كثرة الأسئلة التي توجه لنا عن قانون حماية البيئة واشتراطاته والآثار المترتبة في حال مخالفة أحد مواده، ودليل هذا الوعي هو زيادة اعداد البلاغات عن وجود مخالفات بيئية والتي تؤخذ بعين الاعتبار من قبل الإدارة لما فيه مصلحة الجميع.
● كيف يمكن التواصل معكم لتقديم بلاغ عن وجود مخالفة بيئية؟
– يمكن الحضور شخصياً الى مقر شرطة البيئة في ضاحية الصديق بجانب المخفر أو الاتصال مع موقع وزارة الداخلية الذي يجري تطويره حالياً ليضم صفحة خاصة للشرطة البيئية يقدم فيها التوعية والارشاد واستقبال البلاغات بالاضافة إلى التواصل مع غرفة العمليات 112 التي تحول لنا البلاغات البيئية.

● نسمع دائماً ان شرطي البيئة «يخرع» اكثر من زميله الشرطي في الأمن العام او المرور، فهل ذلك بسبب المخالفات الغليظة التي تسجل بحق المخالفين والغرامات التي تصل الى آلاف الدنانير أو السجن والابعاد؟
– «الخرع» من رجل شرطة البيئة شيء نسبي نوعاً ما، ولا يخاف الا المخالف، ومع ذلك نحن قطعنا شوطاً كبيراً في توعية المجتمع بضرورة حماية البيئة ولا نفكر بالمخالفة اكثر من التفكير في كيفية توعية هذا المخالف بالجرم الذي وقع فيه وعدم تكراره، حتى ولو كان دون قصد منه، مثل مخالفات الحداقة وصائدي الطيور وغيرهم. فرجل شرطة البيئة جزء لا يتجزأ من شرطة وزارة الداخلية. وللعلم ان العمل البيئي كان منوطا بوزارة الداخلية منذ انشائها وهي المسؤولة عن مخالفة من يضر في البيئة، حتى انشاء ادارة شرطة البيئة التي أصبحت متخصصة في اجراء الدراسات وتقديم الاستشارات وتحديد المخالفات والعقوبات وتسجيلها بحق المخالفين الذين يضرون البيئة.

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.

● كم عدد موظفيكم حاليا؟
– لدينا 85 عسكريا و38 مدنيا منهم 6 من العنصر النسائي.
● وهل هذا العدد يكفي لتغطية محافظات الكويت؟
– ليس المهم الكم بقدر النوعية وهي العنصر الفعال في النجاح لأن هذا العمل نوعي ونحن نسير بخطى ثابتة من خلال استقدام من نرى به الكفاءة والنشاط والحيوية لتكوين فريق عمل واع ومدرك لدور شرطة البيئة.
● هل لديكم الخبرة العملية في المجال البيئي؟
– أنا كمدير ادارة شرطة البيئة حاصل على ماجستير في علوم البيئة من جامعة الكويت، ولدي الى حد ما الكفاءة العلمية والقانونية في مجال حماية البيئة. ويتعاون معي فريق عمل تم اختيار عناصره ممن لديه الاستعداد لتطوير نفسه والتزود من المعلومات من خلال الدورات التي تم الحاقهم بها في جامعة الكويت والتعليم التطبيقي والمعاهد المتخصصة حيث حصلوا بما فيه الكفاية لتطبيق مواد قانون حماية البيئة بالاضافة الى ان وزارة الداخلية وفرت كل السبل لنجاح الإدارة في عملها من خلال الدعم المادي والمعنوي لرجالها.

● يلاحظ ارتفاع عدد المخالفات المسجلة في الربع الأول من 2018 فما سبب ذلك؟
– شهد العام الماضي تسجيل 1528 مخالفة، ومعظمها كان مخالفات بحرية بواقع 329 مخالفة، وسجلنا خلال الربع الأول من السنة الحالية 80 مخالفة ويأتي سبب ارتفاع عدد المخالفات الى ان اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيئة لم تصدر الا قريباً وهي التي حددت السببية في من تكون المخالفة واشتراطاتها حتى يصبح المخالف مخالفاً مثل مخالفات التدخين واشتراطات المباني المغلقة حيث لم يتم تحديدها الا منذ 6 اشهر فقط واللائحة اتت من صالح المخالف حيث وضعت شروطا وضوابط للمخالفة.
● ما اكثر المخالفات التي يتم رصدها من قبلكم؟
– كل المخالفات مهمة ويتم تحرير ضبطية بشأنها، ولكن ما يستفزني هو قيام الجار برمي مخلفاته امام بيت جاره وبصورة متكررة، وهناك بلاغات متكررة ويومية في هذا الشأن، فأين حق الجار الذي اوصى به رسولنا الكريم (ص) حيث تصل لنا شكاوى يومية ومن مواطنين ومن مناطق نموذجية على جيرانهم، ونؤكد أن دورنا اجتماعي من خلال ايقاف المخالف حتى لا تتحول الشكوى الى جريمة جنائية وهذا دور متميز للادارة في حل مشاكل من هذا النوع قد تصل الغرامة بها إلى 500 دينار عن كل مرة.
● وانا متوجه الى لقائكم رصدت حاوية مليئة بالأنقاض، فهل لكم دور في متابعة شركات النظافة ومخالفاتها؟

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.

– هذه اشتراطات عقدية بين البلدية وشركات النظافة، وهي المسؤولة عن مراقبتها والإدارة تتدخل لو كانت خارج المكان المخصص للشركة، وفي هذا الشأن قمنا بحصر كل شركات النظافة والاماكن المسؤولة عنها وطلبنا منهم تزويدنا بتقرير كل 3 أشهر عن عدد مركباتهم وخط سيرها ومواقعها ومكان تجمعها. وكذلك حصرنا شركات النفايات الطبية والصناعية بهدف معرفة كمية المخرجات من هذه النفايات والكميات التي أرسلت من قبلهم للمردم، ومقارنتها بالتقارير التي يزودوننا بها الشركات والمردم، لمعرفة ان الشركة تعمل وفق الاشتراطات القانونية والبنية وانها لا ترمي مخلفاتها في الأماكن اخرى.
● هل للمواطن او المقيم حق في تصوير أي مخالفة بيئية وارسالها لكم؟
– بلدية الكويت مسؤولة عن الانقاض الانشائية والصلبة وفق عقود لها مع شركات النظافة وتحت اشرافهم، وغير ذلك يقع تحت مسؤولية قانون حماية البيئة، من خلال تلقي شرطة البيئة للبلاغات والشكاوى وتضبط المخالف بالجرم المشهود. فاذا كان ناقل الانقاض غير مرخص من بلدية الكويت وغير متعاقد معها، ولا يوفر خدمات نقل الانقاض وفق مناقصة رسمية او عقد رسمي وفق خطة التنمية، فهو عرضة للضبط من قبل شرطة البيئة، ومن يقوم بتصوير مخالف يجب الا يصور وجهه، بل يكتفي بلوحة السيارة وصورة المخالفة وموقع الحدث، ويرسلها لنا او يحضر شخصيا لتسليمها، وسيكون تلقي البلاغ وفق سرية تامة وعدم الافصاح بأي معلومات عن المبلغ.

● أيهما اكثر مخالفة المواطن أو المقيم؟
– لا شك ان الوافد اكثر مخالفة من المواطن بحكم ان أغلب المخالفين الوافدين هم من العمالة الهامشية البسيطة التي لم تستوعب قانون حماية البيئة وغير متعلمة وقد تم ابعاد 25 وافد خلال 2017.
● لماذا لا يتم استقبال الشكوى او البلاغ من الوافد بالرغم تحميله المسؤولية ان خالف؟
– للأسف ان قانون حماية البيئة قصر تقديم البلاغ او الشكوى على المواطن فقط وحرم الوافد منها، مختزلا وناكرا دوره في حماية البيئة والمجتمع، وندعو الى تعديل هذه المادة من القانون لتسمح للوافد ان يقدم شكوى او بلاغاً خصوصاً، وانه عضو في هذا المجتمع ويتحمل مسؤولية حماية البيئة ويطبق عليه القانون في حال مخالفته.
● ما دوركم في مخالفة من يقوم باستغلال حيازته الزراعية كمخازن او كراجات او غيرها؟
– يعتبر ذلك مخالفة صريحة في تحويل استغلال حيازته الزراعية الى غير الغرض المخصص لها، ودورنا مخالفة من يفتح بها كراج او مخزن او يرمي المخلفات داخلها او غيرها من مخالفات والتي تصل بعض غراماتها الى 50 الف دينار كويتي، علما ان المخالفة يتحملها صاحب الحيازة وبالتالي ادعو اصحابها الذين يقومون بتضمين حيازاتهم الى اشخاص ان يراقبوا اعمالهم لانهم يتحملون المسؤولية القانونية.

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.

● الا تعتبر من الحيازات الخاصة ولا يسمح لكم بدخولها؟
– في حال وجد الجرم المشهود يحق لموظفي الشرطة البيئية ان يدخلوا هذه الحيازات الزراعية وتسجل مخالفة بحق مرتكبيها لأنه وفق القانون يحق لي كرجل شرطة تتبع الجرم والمتسبب بها.
● هل هناك شركات مختصة لعمل الكبائن وفق الاشتراطات البيئية؟
– لقد طرحت الهيئة العامة للبيئة مناقصة لتحديد شركات متخصصة لتطبيق الاشتراطات البيئية للاماكن المسموح بها التدخين وذلك من خلال اعداد الدراسات الاستشارية للاماكن المسموح بها التدخين وضوابطه في الاماكن العامة والمغلقة وشبه المغلقة وتم اعتماد شركتي WBC وAMA للاستشارات الهندسية لتقديم هذه الخدمات.
● وما الرسوم المطلوب دفعها لترخيص مكان للتدخين؟
– هناك عدة اشتراطات لترخيص هذه الاماكن ودفع رسوم بمقدار 20 ديناراً عن كل متر مخصص للتدخين بواقع 10 دنانير للهيئة و10 دنانير للبلدية سنوياً ومن لم يرخص سيدفع غرامة تصل الى 50 ألف دينار في حدها الاقصى او الصلح 5 آلاف دينار.
● هل يمكن وضع مكان مخصص للتدخين في مدرسة؟
– كل مكان مسموح به ترخيص حيز للتدخين ووفق الاشتراطات البيئية، ما عدا دور العبادة والمؤسسات التعليمية بكافة مراحلها ولا يمكن السماح بالتدخين داخلها ولا ترخيص مكان له.

● وماذا عن انبعاثات محطة الدوحة؟
– هناك متابعة حثيثة من وزارة الكهرباء ويتواجد مراقب دائم من الهيئة العامة للبيئة لمتابعة هذا الامر، كما ان هناك فلاتر خاصة للتقليل من هذه الانبعاثات علما انه لو تم اعادة تسييل هذا الدخان لتمت الاستفادة منه مادياً بدل من تركه في الهواء.
● لماذا لا يتم فتح مكاتب للشرطة البيئية في المحافظات؟
– ليس لدينا القوى البشرية لفتح مكاتب في المحافظات وان كانت موجودة ضمن الخطة الاستراتيجية للادارة.
● ما دوركم في مخالفة المناطق الصناعية في الجهراء والصليبية؟
– المناطق الصناعية تشرف عليها الهيئة العامة للصناعة ومسؤوليتنا في المناطق التجارية والحرفية حيث تضبط المخالفات مباشرة سواء في اسواق القرين والشويخ والشعيبة وصبحان والصليبية والجهراء كمناطق حرفية وسيزيد نشاطنا اكثر على المقاهي في تلك المناطق خلال الايام المقبلة لتطبيق اشتراطات التدخين في الاماكن المغلقة او شبه مغلقة.
● وهناك شكوى ومعاناة من اهالي الصليبية والقيروان والفردوس وصباح الناصر من مخلفات مصانع الاسمنت في الصليبية فما دوركم في الحد منها؟

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.

– هذه المنطقة تحت نظر شرطة البيئة ومنذ شهر وبالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة نتواجد بصفة يومية وخالفنا الكثير منها، وابعدنا مخالفين من ضمن 25 وافدا الذين تم ابعادهم. وأدعو اصحاب المصانع والشركات الى التعاون معنا لتوعية عمالهم قبل وقوع المخالفات التي قد تصل غرامتها الى 20 ألف دينار وهو من يتحمل دفعها ونحن مستعدون لعمل دورات ومحاضرات وورش عمل وتوزيع منشورات على العمال لتوعيتهم في قانون حماية البيئة.
● ألا تلاحظ ان قانون حماية البيئة يفتح مجالا للشباب الكويتي للعمل؟
– هذا الأمر مؤكد، حيث ان القانون يحتاج الى وظيفة مفتش ومدقق ومشرف وجوال بيئي لتطبيقه وهذه الوظائف مهمة وعلمية وتحتاج من جامعة الكويت والتعليم والتطبيقي الى فتح دورات متخصصة في هذا المجال لتهيئة وظائف للكويتين يطبقون قانون حماية البيئة بشكل اكاديمي مع الخبرة العملية التي يكتسبونها من خلال العمل في الشركات كمدققين ومفتشي وجوال بيئي من خلال تحمل المسؤولية في تطبيق القانون ويكون المسؤول امام رجال شرطة البيئة من تفتيش او زيارة اي مؤسسة او شركة خاصة.

واعتقد ان هناك تعاونا بين الهيئة العامة للزراعة والتعليم التطبيقي لعقد دورة خاصة بوظيفة «جوال بيئي» ليكون مسؤولاً عن المحميات وتطبيق الاشتراطات البيئة بها.
● لماذا أغلقتم سوق بيع الحيوانات في سوق الجمعة؟
– لقد تم غلق سوق بيع الحيوانات بسبب كثرة المخالفات البيئية التي وقعت به في تلك الفترة واستغلال بعض الناشطين في مجال حقوق الحيوان في تصوير الحيوانات النافقة والمريضة وعرضها بما يشوه الصورة الجميلة للكويت في حمايتها لحقوق الحيوانات ولا نية لارجاعه حتى الآن ما لم تطبق الشروط البيئية كاملة والتي تحافظ على صحة الانسان والحيوان.
واؤكد ان من يعرض حاليا خارج السوق وفي الساحة المجاورة مخالف للشروط ولدينا جولات تفتيشية مستمرة لضبط المخالفين في بيع حيوانات او انياب او عاج او حيوانات معرضة للانقراض او ظهر الضبعة على ان الكثير منها يستغل في السحر والشعوذة كظهر القنفذ وعظام الخفاش والعاج وانياب التي والبعض يشترونها لحب الاقتناء.

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.

● ولكن بعضها يباع في مزادات كبد؟
– هذا الحيازات تم تخصيصها من قبل الهيئة العامة للزراعة وهي تحت ولايتها، وبما انها تعتبر سكناً خاصاً فليس لنا دور في دخولها، على ان الزراعة تسحب الحيازات اذا تم فيها مخالفة او بيع مواد ممنوعة ويمكن ان نساندهم اذا وجدت مخالفة بيئية مثلما دخلنا لإحدى الحيازات والتي تحوي تماسيح تم مصادرتها.
● هل تعتقد ان مخالفات المخيمات قلت نوعا ما؟
– اعتقد ان وعي اصحاب المخيمات زاد بعد تطبيق قانون حماية البيئة وفرض رسوم تأمين على المخيمات من قبل البلديةأ وهذا واضح من اختفاء المخالفات الظاهرة لعمل «روف» وهي اسوار رملية حول المخيمات حيث اختفت تقريباً وقد تم ابعاد عدة وافدين من اصحاب الجرافات لعملهم روف رمل للمخيمات منهم 3 باكستانيين مع مخالفة صاحب المخيم نفسه، ونتطلع الى المزيد من القضاء على مخالفات الغاء المخلفات والانقاض، وقد صدمت من خبر ان البلدية وجدت مخيمات كاملة تركها اصحابها دون ان يأخذوا منها شيئاً بعد انتهاء فترة التخييم.

● هل شاركتم في اللجنة التي تضع اشتراطات للشواء في الحدائق والشواطئ؟
– الشرطة البيئية لم تشارك في اللجنة التي شكلت من بعض الجهات لوضع قانون يسمح بالشواء والبيئة في بعض الحدائق العامة وتخصيص اماكن على الشواطئ لها، واؤكد ان عملها يتعارض مع قانون حماية البيئة ولا يجوز اصدار قرار دون ان يكون تحت مظلة وما يتوافق مع قانون حماية البيئة والذي منع استخدام الشواء او الشيشة في الحدائق العامة او الشواطئ لأنه خطر بسبب النار والحفر وغيرها، ونحن ضد السماح لها في الحدائق لانه سيقضي على الرقعة الخضراء بالاضافة الي انها تقع وسط المناطق السكنية وبعد ازالة الاسوار يكون الخطر اكثر مع قرب مواقف السيارات من الحدائق، اما الشواطئ فعلى البلدية تحديد اماكن للشواء والشيشة وفق الاشتراطات البيئية.
● يلاحظ ان هناك مخالفات بيئية في الشواطئ والجزر فما دوركم للحد منها؟
– مخالفة رمي اي مخلفات على الشاطئ او الجزر تصل غرامتها الى 50 ألف دينار وقانون حماية البيئة لا ينظر الى الجانب المتعمد او غير المتعمد، وسالفة «ما ادري» او «ما اقصد» ما تمشي في القانون البيئي والفعل المادي اذا وقع فأنت مخالف سواء بقصد او دون قصد.

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.

● وما أبرز المخالفات البحرية؟
– الحداقة عند قيامهم برمي نفاياتهم في البحر او مخلفات الصيد او السمك الميت او الغير مرغوب به فهذه كلها مخالفات بيئية. ولو رمى سمكا ميتا في البحر فيتعبر مخالفا، فالسمك الميت يعتبر من النفايات ورميه في البحر يسمم السمك الحي، واذا زاد يعرف بظاهرة المد الاحمر، ويخالف من يرتكب ذلك.
● لماذا يخالف من يقوم بتدخين الشيشة على الشاطئ مع انه مكان عام ومفتوح؟
– نحن لا نمنع الشيشة بذاتها بل نمنع ونخالف الفحم إذا وجد او رمي مخلفات الشيشة، لأنه لا توجد شيشة دون فحم، وهو مصدر المخالفة ما لم يكن في مكان مرخص لذلك.
● ما صحة ان من ضمن الاشتراطات البيئية للمقاهي ان يكون للشيشة عامل خاص؟
– صحيح وهذا معمول به في كل دول العالم حيث ان العامل الذي يحضر الفحم ويضبط الشيشة لا يقوم بتقديمها للزبون، بل دور ينتهي دوره عند تجهيزها ويخالف صاحب المقهى والعامل ان لم يلتزم بذلك، حيث تجد عاملاً واحداً يجهز الشيشة والفحم ويقدمها للزبون ثم يذهب لتحضير القهوة او العصير له فهذه مخالفة صحية وبيئية.

● هل يسمح باستخدام أجهزة «صيد الفري» في المزارع؟
– لقد منع قانون حماية البيئة استخدامها ومنعت الجمارك دخولها البلاد ويصادر ويخالف من يستخدمها.
● ما الفرق بين ترخيص السلاح وترخيص الصيد بالسلاح الذي يصدر من قبلكم؟
– وفق اللائحة التنفيذية في شأن تنظيم الصيد في المادة 100 لقانون حماية البيئة وضع معايير لاصدار رخصة صيد حيث يكون عمره اكثر من 21 سنة وكويتي الجنسية ومدة الترخيص عام واحد، والا تكون لديه سوابق في مخالفات بيئية حتى يمكنه من اصدار ترخيص صيد طيور بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة التي تعد ضوابط خاصة لاصدار هذه الرخصة وهي مختلفة عن ترخيص حيازة السلاح فالاولى تسمح له بالصيد والثانية تجيز له حيازة السلاح ولكن لا يستطيع الصيد ما لم يحصل على الرخصة من البيئة والتي تصل غرامتها الى ألفي دينار لمن يصيد دون الحصول على رخصة صيد حتى وان كان يملك رخصة سلاح وقد تصل الى 5 آلاف دينار عند احالتها للمحكمة.
● هل لديكم دور في ضبط الجمال السائبة لما تسببه من حوادث؟
– الجمال السائبة اذا دخلت الطريق اصبحت من مسؤولية الادارة العامة للمرور، اما اذا وجدت ترعى في منطقة غير مسموح بها الرعي فهذه مخالفة بيئية، علماً ان مناطق الرعي لم تحدد منذ 2012 والجهة المختصة متأخرة في هذا الشأن ولم تحدد الا في شمال غرب طريق الاطراف ولم يحدّث هذا القرار حتى الآن.

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.

● ما صحة ان شرطة البيئة تخالف العمال بسبب التدخين ولا تخالف الموظفين في الأماكن المحظورة خصوصاً في ادارات المرور وخدمة المواطن والشؤون وغيرها من الجهات الحكومية؟
– القانون فوق الجميع ومطبق على الموظف والعامل والمواطن والمقيم طالما وجد شرطي البيئة ورأى الجرم المشهود امامه فلن يتأخر في تحرير مخالفة، وحتى الرتب العسكرية غير مستثناة من القرار بالرغم ان شرطي البيئة قد يكون اقل رتبة من المخالف ولعل اخرها مخالفة ضابط لتدخينه في مكان مغلق.
● ما صحة ان المدخن مخالفته من 50 الى 100 دينار اذا دخن في مكان مغلق وغير مسموح به، ومن يكون بجانبه وغير مدخن يغرم 5 آلاف دينار؟
– كل موظف عام او في حكمه رأى مخالفة بيئية ولم يمنعها او يبلغ عنها فيغرم 5 آلاف دينار، فمثلا قمت بزيارة موظف عام وجلست عنده تدخن ولم يمنعك او يبلغ عنك يعتبر مخالفا للقانون، فيغرم المدخن 50 دينارا والموظف العام 5 آلاف دينار.
وهنا اود ان أشير إلى أنه تقدم احد مديري المدارس لترخيص مكان للتدخين فوق سطح المدرسة فتم رفض طلبه من قبل شرطة البيئة حيث يمنع التدخين بها تماماً.

قضايا بيئية

مخالفات «التواصل الاجتماعي»

وعما إذا تم رصد ما يعرض في مواقع التواصل الاجتماعي من مخالفات بيئية، ذكر العجمي أن لديهم فريق عمل متابعا لما يعرض في مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك التواصل مع جمعية حماية البيئة والمتطوعين الذين يزودونهم يومياً بالمخالفات ويتخذ فيها الاجراءات القانونية.

«مبارك الكبير»… الأكبر

ذكر العجمي ان محافظة مبارك الكبير من اكثر المحافظات التي سجلت فيها مخالفات بيئة، لوجود اسواق القرين التي تفتقد للبنية التحتية، ما يجعل معظم محلاتها مخالفة ويأتي بعدها محافظتي الجهراء والأحمدي لوجود المناطق البرية التي تحويها واتساع مساحتها بما يسمح بأن تكون مكانا للنفايات والانقاض ومكانا للمخالفين لرمي انقاضهم خصوصاً بعد تطبيق القانون.

مخالفات جليب الشيوخ

بسؤاله أين انتم من مخالفات جليب الشيوخ؟ أجاب العجمي: جليب الشيوخ منطقة سكنية في معظمها وغالبية المخالفات نجدها داخل هذه البيوت التي يمنع دخولها بحكم انها سكن خاص الا اذا تم ضبط المخالف متلبسا بالجرم واؤكد اننا ضبطنا الكثير من المخالفات الجسيمة ومنها ضبط مصنع تدوير للاسفنج المستعمل حيث يتم صهره واعادة استخدامه وتمت احالته للنيابة العامة بالتعاون مع وزارة الصحة والاطفاء، بالاضافة الى مصنع للاصباغ حيث تم رفع قرابة 2000 برميل اصباغ لدرجة ان البلدية اخذت 3 ايام لمصادرة البراميل.

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.

المرأة أكثر اهتماماً بالبيئة 

ذكر العجمي أن المرأة اكثر اهتماماً واقل مخالفة لاشتراطات البيئة من الرجل معتبراً ان المرأة عاطفتها تجنح نحو الاهتمام بالحيوانات والطيور والمحافظة عليها وحفظ حقوقها وقد تدفع من جيبها في سبيل اسعاد هذه الحيوانات وتوفير معيشة ملائمة لها لطبيعتها العاطفية باعتبار ان المرأة هي البيئة الحاضنة، عكس الرجل الذي يهتم بالجانب الاعلامي مثل تصوير المخلفات والانقاض وغيرها وتصويرها والابلاغ عنها بقصد «الشو» الاعلامي اكثر من المصلحة العامة وبالاخير الرجل والمرأة يكملان بعضهما لايجاد بيئة نظيفة.

قطط… «كبّر»

كشف العقيد حسين العجمي ان جزيرة كبر انتشرت بها القطط لدرجة انها حرمت الطيور من ان تبيض وكادت ان تنقرض من الكويت وبجهود الناشطين والمتطوعين في مجال حماية البيئة تم اصطياد نحو 250 قطاً من الجزيرة ليسمح للطيور المهاجرة ان تبيض.

 

نظر بدهید


اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أعلى