For a better experience please change your browser to CHROME, FIREFOX, OPERA or Internet Explorer.
  • منصة الإعلانات المبوبة الكويتية
  • Call Us: للإعلان التجاري 50287700
الصبيح: فليغادر الوافدون غير الفاعلين

الصبيح: فليغادر الوافدون غير الفاعلين

شدّدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح على ضرورة «تصنيف العمالة الوافدة وبيان مدى الاحتياج الفعلي لها، كي يبقى الفاعل منها والمضيف لسوق العمل ويغادر غير الفاعل».
وكشفت الصبيح في تصريح صحافي أن «نحو 70 في المئة من العمال الوافدين غير مؤهلين، ولا يملكون شهادات دراسية سواء كانت دبلوماً أو شهادة جامعية»، مجدّدة تأكيدها ما أعلنته لـ «الراي» عن اجتماع قريب للجنة العليا للتركيبة السكانية، ومؤكدة المضي «في محاربة تجار الإقامات والعمل للقضاء على العمالة السائبة، في إطار معالجة خلل بالتركيبة السكانية».
وأضافت أن «قرار تعديل نسب العمالة الوطنية الذي سيصدر خلال الفترة المقبلة، سيفتح الباب أمام فرص عمل للمواطنين»، مشيرة إلى «دراسة تتعلق بالعمالة المنزلية ووضع ضوابط وشروط للسماح للأسر باستقدامها بما لا يؤثر على التركيبة السكانية»، مؤكدة أن «معظم القرارات المتخذة من قبل القوى العاملة اثرت إيجاباً في هذه القضية عبر تقليل العمالة الوافدة».



فوضى في «التربية» تستبق المدارس … ومحاولات اللحظات الأخيرة لتدارك الموقف

مع استعداد قطار العام الدراسي الجديد 2018/‏ 2019 للانطلاق غدا الثلاثاء بدوام الهيئات التعليمية والإدارية في المدارس، تعود المشكلة الأزلية في الكويت إلى الواجهة من جديد، بالزحام والاختناقات المرورية، من جهة وبروز المشاكل التي ترافق انطلاقة العام الدراسي من ضعف الصيانة للمدارس والنقص في الكادر التعليمي والأثاث والكتب، أضف إلى ذلك بروز مشكلة جديدة تتمثل في عدم وصول معلمي التعاقدات الخارجية حتى الآن.
ويدشن 108 آلاف معلم وإداري العام الجديد غدا الثلاثاء في التعليم الحكومي والخاص للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة والأحد للمرحلة الثانوية التي تواكب دوام تلاميذ المرحلة الابتدائية، ومع تأكيدات مسؤولي الوزارة بإتمام الاستعدادات، فإن مصادر تربوية لم تخف مخاوفها من مشكلات كبيرة ستبرز مع بدء الدراسة، سواء من حيث الصيانة والتكييف أو تجهيزات الكتب، وصولا للهم الأكبر المتمثل في نقص الكادر التعليمي، مع ما شهدته الوزارة من حركة إنهاء خدمات، وتأخر وصول معلمي التعاقدات الخارجية حتى اليوم، الأمر الذي يدخل الوزارة في مشكلة حتى كيفية التعامل مع الأمر ولاسيما أن الدورات التدريبية للمعلمين الجدد يفترض أن تبدأ غدا الثلاثاء، وهم لم يصلوا بعد!
وفي خطوة استباقية لهذا الامر وجه وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي الوكيلة المساعدة للتعليم العام فاطمة الكندري لإعادة الإعلان عن فتح باب التعاقدات المحلية لسد العجز في الهيئة التعليمية، فيما يتابع الوزير شخصيا ملف الصيانة وعقود الصيانة التي رفضها ديوان المحاسبة.
ميدانيا، يباشر 108 آلاف معلم وإداري مهام عملهم في القطاعين الحكومي والخاص للمراحل التعليمية كافة، بواقع 66.900 معلم ومعلمة في المدارس الحكومية و17.144 في الخاصة و704 في التعليم الديني و1201 في مدارس التربية الخاصة، فيما يبلغ عدد الإداريين 22.381 في المراحل التعليمية كافة. ومع توقعات بعودة الاختناقات المرورية في الشوارع تزامناً مع دوام الهيئات التعليمية والإدارية إلى أن تبلغ ذروتها مع دوام طلبة المرحلة الابتدائية في 2 سبتمبر المقبل، أكد مدير إدارة الموارد البشرية في وزارة التربية سعود الجويسر لـ«الراي» أن القطاع الإداري في الوزارة يعمل على تخليص إجراءات تعيين المعلمين الجدد من التعاقد المحلي، حيث تم توزيع الكشوفات الطبية عليهم والتنسيق مع الإدلة الجنائية لتخليص البصمات لكل منهم وجارٍ انتظار الرد في ما لم يتم بعد استقبال دفعات المعلمين من دول التعاقد الخارجي في الأردن وتونس وتمت مخاطبة الخطوط الجوية الكويتية للحجز لهم.




وقال الجويسر إن لجان التعاقد الخارجي تأخرت هذا العام في السفر إلى الأردن وتونس الامر الذي أخر وصول دفعات المعلمين في الوصول، مبيناً أن الإجراء الروتيني في كل عام هو مخاطبة إدارة المنافذ في مطار الكويت للسماح لسيارات وزارة التربية في استقبال دفعات المعلمين ابتداء من 15 أغسطس ومن ثم نقلهم إلى مقر الضيافة وعمل اللازم معهم. 
وفيما حددت الوكيلة المساعدة للتعليم العام في وزارة التربية فاطمة الكندري يوم غد الثلاثاء الموافق 28 الجاري موعداً لتنظيم الدورات التدريبية للمعلمين الجدد، قال الجويسر إن انضمام هؤلاء في الدورات التدريبية أمر يحدده قطاع التعليم العام، فيما استبعد مصدر تربوي انضمام المعلمين إلى الدورات التدريبية سواء معلمي التعاقد المحلي أو الخارجي وذلك بسبب ضيق الوقت وعدم الانتهاء بعد من إجراءات التعيين.
يذكر أن الدورات التدريبية للمعلمين الجدد تنطلق غدا الثلاثاء في المناطق التعليمية كافة وتستمر 7 أيام ،يومان للجانب الإداري و5 أيام للأمور الفنية وربما تنطلق للمرة الاولى في تاريخ وزارة التربية دون انتهاء إجراءات تعيين المعلمين، فيما توقع مصدر تربوي أن تكون الصالات فارغة من أعضاء الهيئة التعليمية الذين لم تصل أي دفعة منهم بعد ولم يتم تخليص إجراءات تعيين نظرائهم المحليين. 
إلى ذلك طلب مدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بدر الوقيان من وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري الإيعاز لجهة الاختصاص لحضور لجنة التسليم الابتدائي الجزئي لـ3 مدارس متوسطة في مدينة صباح الأحمد السكنية، وذلك في تمام التاسعة من صباح الاثنين الموافق 10 سبتمبر المقبل. وشدد الوقيان على ضرورة معاينة الأعمال المذكورة بغرض تسلمها ابتدائياً وهي مبنى مدرسة متوسطة بنين ومتوسطة بنات وثانويية بنات في القطاع C فيما كشف عن انتهاء فترة الصيانة التعاقدية لأعمال المصاعد في 5 مدارس جديدة شمال غرب الصليبيخات، راجياً الإيعاز لمن يلزم في وزارة التربية لإيفاد من يمثلها إلى مكاتب المنطقة الأولى بالمؤسسة في تمام التاسعة صباحاً من يوم غد 28 الجاري بغرض حضور لجنة التسلم النهائي الجزئي لأعمال المصاعد بالمدارس المذكورة.
وقال انه استناداً إلى ما ورد بالشروط الخاصة «الباب الثامن من المادة الرابعة في العقد» بأن مدة الصيانة لأعمال المصاعد والسلالم المتحركة تبدأ من تاريخ تسليم المفاتيح للجهات المستفيدة أو من تاريخ إصدار شهادة الفحص من الجهات المتخصصة أيهما أبعد.



العازمي يتابع رفض «المحاسبة» عقود صيانة

عقد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي اجتماعاً أمس مع وكلاء وزارة التربية، للوقوف على استعدادات العام الدراسي الجديد، حيث ناقش معهم أهم المعوقات في انطلاق العام الدراسي وهي رفض ديوان المحاسبة تمرير عقود الصيانة لـ3 مناطق تعليمية، الأمر الذي أوقع الوزارة في مأزق ولن تلجأ إلى التعاقد المباشر. وقال العازمي إنه سيخاطب مجلس الوزراء بشأن العقود المرفوضة.

دوام الطلبة.. من 2 إلى 9 سبتمبر

ينطلق العام الدراسي الجديد 2019/‏2018 للطلاب والطالبات في المراحل التعليمية الأربع تدريجياً كالعادة حيث يبدأ طلبة الصف الأول الابتدائي دوامهم في 2 سبتمبر ثم بقية صفوف المرحلة الابتدائية والمتوسطة في 3 سبتمبر فيما تم تأخير دوام رياض الأطفال هذا العام إلى 4 منه ليتم ختام العام بطلبة المرحلة الثانوية في 9 من الشهر المذكور.

ازدحام غير مسبوق

شهدت وزارة التربية ممثلة في قطاع التعليم العام وإدارة التنسيق حالة من الازدحام غير المسبوق يوم امس حيث توافد عشرات الموظفين والموظفات من المعلمين والإداريين العاملين في المدارس للاستفسار عن حركة النقل للعام الدراسي الجديد 2019/‏2018 فيما كانت الوزارة تقوم سنوياً بالإعلان عن حركة التنقلات في شهر يوليو من كل عام.



«زائدة» أودت بحياة فلبيني … وصديقاه تخلصا من جثته في السالمية

انتهى عهد الصداقة عند هندي وباكستاني بعدما تخلّصا من صديقهما الفيلبيني في مواقف إحدى المدارس في منطقة السالمية، إثر وفاته جرّاء تعاطي جرعة زائدة من «الكيميكال»، وتم القبض عليهما من قبل رجال المباحث الجنائية وعُثر بحوزتهما على مواد مخدرة متنوعة.
وفي التفاصيل، أن الأصدقاء الثلاثة الهندي والباكستاني والفيلبيني، كانوا يتعاطون «الكيميكال» داخل سيارة أحدهم خلال تجولهم في أحد شوارع منطقة السالمية ليلة أمس. وبسبب جرعة زائدة، فارق الفيلبيني الحياة، فما كان من الصديقين سوى أن أنهيا عقد الصداقة ووضعا نقطة لعلاقتهما بالفيلبيني وبحثا عن مكان يكاد يخلو من المارة للتخلص من جثته، وبالفعل وجدا المكان المناسب بجوار إحدى المدارس في منطقة السالمية وسط الظلام الحالك، فألقيا الجثة بين سيارات سكان العمارات المركونة في مواقف المدرسة وغادرا المكان.
وخلال عبور أحد المارة الطريق سيراً على الأقدام بجوار تلك المدرسة، فوجئ بالشخص الملقى على الأرض بين السيارات، فاتصل على الفور بعمليات وزارة الداخلية مبلغاً عن الأمر، فانتقل إلى الموقع رجال أمن حولي وفنيو الطوارئ الطبية. وبعد التأكد من وفاة الشخص تم انتداب الأدلة الجنائية ورفعت الجثة وأحيلت إلى الطب الشرعي، حيث اتضح أن سبب الوفاة جرعة مخدرات زائدة. فتم إخطار رجال المباحث الجنائية، الذين انطلقوا في مهمة البحث والتحري عن سبب وجود الجثة في العراء، ولم يمض وقت طويل حتى تمكنوا من كشف ملابسات الواقعة وضبطوا الهندي والباكستاني، وعثروا بحوزتهما على مواد مخدرة متنوعة.
بالتحقيق مع الموقوفين، اعترفا بأن صداقتهما بالفيلبيني المتوفى تعود إلى سنوات طويلة، وأنه فارق الحياة خلال تواجده معهما في السيارة أثناء جلسة التعاطي، فاضطرا إلى التخلص منه خشية المساءلة القانونية، وعلى الفور قام رجال المباحث بإحالة الشخصين إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهما.



Comments (1)


  1. «الداخلية» تعمل على «مشروع عملاق» لخدمة 3 ملايين وافد | حراج الكويت – شقق الكويت – وظائف الكويت

    […] الصبيح: فليغادر الوافدون غير الفاعلين […]

leave your comment

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Top