For a better experience please change your browser to CHROME, FIREFOX, OPERA or Internet Explorer.
  • منصة الإعلانات المبوبة الكويتية
  • Call Us: للإعلان التجاري 50287700
القبض على 3 مصريين قتلوا شابا طعنا في الفروانية

القبض على 3 مصريين قتلوا شابا طعنا في الفروانية

«الإحلال» تطالب بإنهاء خدمات الأطباء الوافدين الذين تجاوزوا الـ 65

لاقى رئيس لجنة الإحلال وأزمة التوظيف البرلمانية النائب خليل الصالح، حديث رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الجسار لـ«الراي»، بتنويه أن الديوان برئاسة الجسار من أكثر الجهات المعنية بملف الاحلال والتوظيف تفاعلا مع اللجنة، لكنه طرح علامة استفهام كبيرة حول صعوبة الاستغناء عن الوافدين في وزارتي الصحة والتربية.
وتساءل الصالح في تصريح لـ«الراي»: «ما الضرر الذي يلحق بوزارة الصحة إذا قامت بانهاء خدمات الأطباء الوافدين الذين تجاوزوا الـ65 عاماً ولم يعد بمقدورهم ممارسة العمل الجراحي أو الفني المتميز، وتحولوا تلقائياً إلى موظفين إداريين؟».
وذكر الصالح أن الوافدين العاملين في وزارة التربية لا يزالون يشكلون رقما كبيراً، وعلى الوزارة أن تقوم بخطة مدروسة بشكل جيد لتدارك الوضع، موضحاً «حتى الآن لا يزال هناك معلمون وافدون يدرّسون مادة الاجتماعيات، على الرغم من أن هناك خريجين من الكويتيين وأبناء الكويتيات لا يتم قبولهم بسبب عدم الحاجة، ومع ذلك يُستعان بوافدين جدد لتدريس مادة الاجتماعيات».
وفضل الصالح عدم اقتصار القبول على خريجي كلية التربية، وفتح باب القبول لخريجي الكليات الأخرى للانخراط في سلك التدريس، مع منح حوافز تشجيعية لأصحاب التخصصات النادرة، مطالباً بإعادة غربلة المسار في وزارة التربية من خلال قبول كل كويتي جامعي يحبذ العمل في التدريس، ومنح حوافز لمدرسي المواد التي يقل فيها عدد المدرسين الكويتيين.
وقال الصالح إن «عملنا في اللجنة يرتكز على إحلال الكويتيين في الجهات الحكومية بدلاً من الوافدين، خصوصاً إن وُجِد كويتيون بوسعهم القيام بالدور المنوط بغيرهم، أما تعيين وافدين في وظائف إدارية فأمر لم يعد مقبولاً، فنحن مع تقليص الوافدين والإبقاء على من يحتاجهم البلد فقط».
وأوضح الصالح: «نحن مع الإحلال الفوري وعدم التأخير في هذا الملف، وفي الوقت نفسه مع عدم إحداث تأثير سلبي أو خلل على أداء الجهات الحكومية، لأن هناك قطاعات تحتاج إلى أصحاب الخبرة الملموسة».

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.





القبض على 3 مصريين قتلوا شابا طعنا في الفروانية

ألقى رجال المباحث الجنائية القبض على 3 مصريين أقدموا على قتل شاب مصري أيضا في منطقة الفروانية فجر اليوم.

وأفاد مصدر أمني «الراي» الإلكترونية بأن الجناة اعترفوا بارتكاب الجريمة.

وفي التفاصيل، فقد تعرض شاب مصري (مواليد 1991) في منطقة الفروانية للطعن بسكين، حيث تلقى عدة طعنات أحدها في قلبه ونقل على أثرها الى المستشفى لكنه ما لبث أن فارق الحياة متأثرا بجروحه.

وأشار المصدر الى أن «حارس عمارة في المنطقة أبلغ رجال الأمن إنه رأى 4 أشخاص قاموا بطعن الضحية ثم لاذوا بالفرار»، لافتا الى ان «الحارس الآن قيد التحقيق، وأن القضية تحولت الى النيابة».




نافذ من بداية يوليو… منع استقدام الوافدين الجامعيين تحت 30 عاماً

كشف مصدر مسؤول في الهيئة العامة للقوى العاملة، أن «قرار ايقاف استقدام من لم يبلغ الـ30 عاماً من حملة المؤهلات العليا والجامعية نافذ وسيطبق في مطلع يوليو المقبل»، مبيناً انه «كان من المفترض أن يطبق القرار مطلع العام الحالي، ولكن تم تأجيله للمزيد من الدراسة وسد الثغرات القانونية».
وأوضح المصدر ان «القرار يهدف إلى استقطاب أصحاب الخبرة والكفاءة من خارج البلاد، الذين تتجاوز أعمارهم 30 عاماً، فضلاً عن توجيه أصحاب الاعمال والشركات الخاصة إلى الاستعانة بالعمالة الوطنية، وخلق فرص عمل جديدة للشباب، لاسيما على مستوى حملة المؤهلات الجامعية»، مشدداً على «عدم وجود أي استثناءات من القرار على المدى القريب».
وبين المصدرأن «الهيئة تعمل على إدراج القرار في النظام الآلي لديها، بحيث لا يسمح بقبول أي معاملة لوافد جامعي أقل من 30 سنة».
الى ذلك، اكد المصدر استمرار الهيئة بالسماح للعمالة الوافدة بتجديد اذن العمل قبل موعد انتهائه بمدة تصل إلى 6 أشهر، وذلك بشكل آلي للمؤسسات المشتركة في خدمة «أسهل».
وبيّن المصدر ان الهيئة «لم تعدل على قرار السماح بالتجديد المبكر لاذونات العمل أو تغير فيه، كونها اصدرته تسهيلاً للاجراءات، ومراعاة لحاجة العمل والشركات»، مردفاً ان «التجديد المبكر لا يستوجب أي استثناء ويتم آلياً من خلال خدمة «اسهل» أو في ادارة العمل التابعة لها الشركة الراغبة بالتجديد المبكر لعامليها».

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.





سوري وقع في شِباك «الحوت الأزرق» بلبنان

هل سجّل لبنان أول «حالة حوت أزرق» أوشك صاحبها على الموت؟
هذا السؤال حضر بقوة في بيروت مع الكشف عن سقوط الشاب السوري ليث أشرم (16 عاماً) من شرفة منزله الكائن في الطبقة الرابعة من شارع عمر بن الخطاب في منطقة رأس النبع حيث «طار» من عليها أمام عيني والدته.
وأبلغت غادة، والدة ليث، إلى موقع «النهار» أنه قبل خمسة أيام من إقدام ابنها على رمي نفسه (في الأول من مايو الجاري) بدأت تستغرب من أمور عدة ظهرت عليه، إذ فجأة لم يعد يخرج ليلاً بمفرده بل يصطحب شقيقته الصغرى معه، كما أنه انتقل للنوم في غرفة الجلوس أمام التلفاز، إذ أصبح يخاف من النوم بلا أصوات، لا بل أكثر من ذلك سألني إن كان الانتحار جريمة، أجبته: «هو محرم»، ولماذا هذا السؤال، كان ردّه أنه يريد الاستفهام إن كان القانون يلاحق المنتحر ان بقي على قيد الحياة لأنه يتابع فيلماً هندياً يتعلق بهذا الموضوع.
وبحسب الموقع، فإن ليث انتقل من حلب الى لبنان للعيش مع والدته المتزوجة من أحمد نجم (لبناني)، وبعد وقوع الحادثة أطلع مصطفى، صديق ليث، غادة أن ابنها كان يلعب لعبة الحوت الازرق، وأنه سبق ان مارس مرات عدة «لعبة الموت» القاضية بالسير على حافة جسر المشاة على رأس النبع.
وفيما أوردت الوالدة أن دخول ليث الى هذه اللعبة كان من باب الفضول بعد مشاهدته برنامجاً على احدى الشاشات اللبنانية تطرق للموضوع حينها إذ استغرَبَ كيف يمكن للعبة أن تتحكم بإنسان، نقلت «النهار» عن وضع ليث الصحي أنه«مستقرّ علماً أنه عندما وصل كان شبه ميت، ودماغه كان منتفخاً جداً (…) وسيخضع الى عملية ثانية خطيرة لاعادة الجمجمة، الى مكانها».
وكان لبنان قرع قبل أيام قليلة جرس الإنذار حيال تطبيقيْ «الحوت الأزرق» و «مريم»، بعدما تلقّت الأجهزة الأمنية العديد من الإفادات من المواطنين حول أطفال تظهر عليهم علامات خمول ذهني ويحاولون الانتحار نتيجة استخدامهم هذين التطبيقين.
وإزاء هذا الواقع عمدتْ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني – شعبة العلاقات العامة أمس الى نشْر تغريدة على حسابها الرسمي في موقع تويتر حذّرت فيها المواطنين من «الحوت الازرق»، و«مريم»، أرفقتْه ببلاغٍ يتضمّن شرحاً من مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في وحدة الشرطة القضائية يضيء على خطورة هذين التطبيقين

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.





مكافأة الخدمة بأثر رجعي 9 سنوات للكويتيين

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان تعديلات قانون العمل في القطاع الخاص رقم 6 لسنة 2010 التي نص عليها القانون رقم 17 لسنة 2018 ونشرت في الجريدة الرسمية نصت على انه «يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملة عند انتهاء خدمته في الجهة التي يعمل بها، دون خصم المبالغ التي تحملتها هذه الجهة نظير اشتراك العامل في مؤسسة التأمينات الاجتماعية أثناء سنوات عمله.

وأوضحت المصادر ان المكافأة تصرف كاملة وبأثر رجعي 9 سنوات للموظفين الحاليين عند انتهاء خدماتهم عن الفترة من تاريخ العمل بقانون العمل في القطاع الأهلي في العام 2010 وحتى نشر التعديلات بالقانون رقم 17 لسنة 2018 الذي تم مؤخرا.

وردا على سؤال حول مدى استحقاق المستقيلين او المنتهية خدماتهم للفروقات التي تمثلت في تحملهم نسبة 10.5% من اشتراكات التأمينات والتي خصمت من مكافأة نهاية خدمتهم، أجابت المصادر: لم تنص التعديلات على هاتين الفئتين ونصت فقط على أنه يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة كاملة عند انتهاء خدمته اي العاملين الذين على قوة العمل.

واستدركت المصادر قائلة: صرف هذه الفروقات للمستقيلين او المنتهية خدماتهم قبل صدور القانون يتطلب تعديل القانون أسوة بالتعديل الذي تم لصرف مكافأة الخدمة كاملة للمتقاعدين من موظفي القطاع النفطي خلال الفترة من 2010 حتى 2017 والذي اشترطت الحكومة ان ينص على موظفي القطاع النفطي فقط ولا يمتد الى الجهات الأخرى.

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.


leave your comment

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Top