لتصفح أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.
«بلاكنيل» الدواء الواعد للكورونا … متوافر في الكويت

«بلاكنيل» الدواء الواعد للكورونا … متوافر في الكويت

فيما أعلنت مجوعة «سانوفي» الدوائية الفرنسية، أنّها مستعدة لأن تقدّم للسلطات الفرنسية ملايين الجرعات من عقار «بلاكنيل»، الذي برهن عن نتائج واعدة في معالجة مرضى بفيروس «كورونا» المستجدّ، أظهرت جولة لـ«الراي» أن هذا العقار يتوافر داخل السوق المحلي في الكويت.
الدواء المتوافر في الصيدليات، تحتوي العلبة الواحدة منه على 60 قرصاً، ويتم بيعها بسعر 8.6 دينار.
ويتكون «بلاكنيل» من جزيئات «هيدروكسي كلوروكين»، ويستخدم منذ عقود في معالجة الملاريا وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل.
وكان مدير المعهد الاستشفائي الجامعي في مرسيليا، ديدييه راوول، قد كشف أنه أجرى تجربة سريرية أظهرت أنّ هذا العقار يمكن أن يُساهم في القضاء على فيروس «كورونا» المستجدّ.
وبحسب الدراسة التي أجراها البروفسور راوول على 24 مريضاً، فقد اختفى الفيروس من أجسام ثلاثة أرباع هؤلاء بعد ستّة أيام على بدء تناولهم العقار.
وعلى الرغم من النتائج الواعدة، فإنّ العديد من الخبراء يدعون إلى توخّي الحذر في غياب المزيد من الدراسات ويحذّرون من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة، ولا سيّما في حالات الجرعات الزائدة.
من جهته، قال وزير الصحّة أوليفييه فيران: «لقد اطّلعت على النتائج وأعطيت الإذن لكي تُجري فرق أخرى، في أسرع وقت، تجربة أشمل على عدد أكبر من المرضى»، مشدداً على «الأهمية المطلقة لأن يكون أي قرار يتّصل بسياسة عامة في مجال الصحّة مبنياً على بيانات علمية موثوقاً بها وعمليات تحقّق لا لُبس فيها».

المصدر

نظر بدهید


اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أعلى