لتصفح أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.
دراسة لـ«دسمان» حول انتشار «كورونا» في الكويت

دراسة لـ«دسمان» حول انتشار «كورونا» في الكويت

كشف المدير العام لمعهد دسمان للسكري د. قيس الدويري عن تمكن فريق من الباحثين بالمعهد وجامعة الكويت، من تطوير نموذج لمحاكاة ودراسة انتشار عدوى فيروس كورونا في الكويت، حمل اسمPredictive mathematical model SARS COV 2.

واضاف الدويري في تصريح صحافي، «ان النموذج يقوم على أساس نظام الـSEIR مع ادخال تعديلات عليه لمحاكاة خصوصية الوضع القائم في البلاد، لافتا الى ان النموذج اكد فعالية الإجراءات الحكومية المتخذة لاحتواء العدوى منذ اليوم الأول، بينها سياسة اغلاق المدارس والمطاعم والمجمعات، فضلا عن تفعيل الحجر المؤسسي والمنزلي الذي ساهم بشكل فعال بعزل وتحييد حالات العدوى للمسافرين القادمين من الخارج».

ونوه الدويري الى ان النموذج اشار الى فعالية وأهمية توقيت قرارات الحكومة المتعلقة بإيقاف العمل بالقطاعات الحكومية والخاصة، اضافة الى أن المسار التصاعدي للحالات سيستمر الى النصف الثاني من مايو، على ان تنحسر الحالات بعد ذلك في ظل المعطيات الحالية، وهو المسار الطبيعي للجائحة.

وذكر، ان هذا النموذج الوبائي سيمكن من عمل تقييم مبدئي، لأي استراتيجية احتواء قبل تطبيقها، من خلال محاكاة الواقع الحالي بالكويت، مع الأخذ بعين الاعتبار التركيبة السكانية والتوزيع الجغرافي. وتابع الدويري، ان الفريق القائم على المشروع هم مختصون من المعهد وجامعة الكويت، لافتا الى ان المعهد، الذي انشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، يضع هذا النموذج تحت تصرف وزارة الصحة، كما انه سخر جميع امكانياته لدعم جهودها باحتواء «كورونا» المستجد.

نظر بدهید


اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أعلى