لتصفح أفضل يرجى تغيير المتصفح إلى كروم، فايرفوكس، واوبرا أو إنترنت إكسبلورر.
  • منصة الإعلانات المبوبة الكويتية
  • إتصل الآن: للإعلان التجاري 50287700
وافد وتعمل في «الخاص» وعمرك 65 ؟ … انتظر القرار!

وافد وتعمل في «الخاص» وعمرك 65 ؟ … انتظر القرار!

فيما يرجّح تفعيل اقتراح الاستغناء عن الوافدين في عمر الخامسة والستين، الذي جرى تداوله بين غرفة التجارة والصناعة والهيئة العامة للقوى العاملة وممثلي اتحادات أصحاب الأعمال النوعية، طمأنت الحكومة إلى أن الأمر لا يعدو كونه حتى الآن مجرد دراسة.
وقالت وزيرة الشؤون وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح لـ«الراي» إن «ما أسفر عنه اجتماع غرفة التجارة مع القوى العاملة واتحاد أصحاب العمل، حول مقترح منع إصدار تصريح العمل والتجديد والتحويل للعمالة الوافدة التي بلغت من العمر 65 عاما، مجرد دراسة لم يتم الانتهاء منها، ونحن أحلنا الأمر إلى مركز السياسات بالأمانة العامة للتخطيط لدراسة الموضوع وإبداء الرأي في شأنه».
من جانبها، اعتبرت النائبة صفاء الهاشم في تصريح لـ«الراي» أن «التوافق في الرؤى بين غرفة التجارة والهيئة العامة للقوى العاملة واتحاد أصحاب العمل، حول منع تصاريح العمل لمَنْ بلغوا الخامسة والستين، خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح، وعموماً لقد أصبح للغرفة دور إيجابي في منع زحف الوافدين وهيمنتهم على المراكز المختلفة فى الكويت».
 وأضافت «لا أعتقد أن المضي في تنفيذ هذه الخطوة سيكون له تأثير على سوق العمل أو إفراغه من الخبرات»، متسائلة «عن أي خبرات نتكلم؟ مجرد عقول ترسم لمستقبلها فقط، ولم تراع أي مصلحة عامة، لأنها ببساطة لا تهمها رفعة الكويت، فجل ما يهمها هو الحصول على رواتب عالية، وحياة ورفاهية في بلد لم يطالبهم قط بدفع أي رسوم عن كل الخدمات التي يقدمها لهم بالمجان».
وأكدت الهاشم أن «الوافدين لم يعملوا يوماً لتدريب الطاقات الكويتية وإفساح المجال لهم، وأتمنى تطبيق ما جاء في الاجتماع، وسأراقب بشدة ان يتضمن هذا الاتفاق كل المستشارين الوافدين العاملين في جهات الدولة و(المحتلين) لوظائف مهمة فى أركان البلد».
 وشددت الهاشم على أنه «آن الأوان أن يرتاح الكويتي في عمله، وأن نمحو نسبة البطالة ونقضي عليها تماماً، ونحن لدينا الكثير من الكويتيين المتقاعدين من مستشارين والمدربين ويجب الاستعانة بهم لتدريب أبنائنا الكويتيين ان كنا فعلاً حريصين على الخبرات وتناميها». 

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.

إلى ذلك، أوضح رئيس لجنة الاحلال وأزمة التوظيف البرلمانية النائب خليل الصالح أن «تقليص عدد الوافدين الذي تجاوز الثلاثة ملايين بات مطلباً شعبياً وحكومياً، في ظل عدم وجود وظائف للكويتيين أصلاً، ولكننا مع إنهاء خدمات الوافدين غير المؤهلين، والذين يشكلون عبئاً على الدولة، خصوصاً أولئك العاملين في الجهات الحكومية، وفي الوقت نفسه لا نؤيد إنهاء خدمات جميع الوافدين، خصوصاً مَنْ لديه الخبرة في مجاله غيرالمتوافرة في الكويتيين، فهناك مهن لم تزل بحاجة إلى الوافدين، وحتى إن بلغوا الـ65 عاماً لا سيما من لديهم الخبرة والتميز المهني».
وقال الصالح لـ«الراي» إن «الاجتماع الذي عقد بين غرفة التجارة والهيئة العامة العامة للقوى العاملة وبعض أصحاب الأعمال بحاجة إلى المزيد من الدراسة، ويجب استثناء أصحاب التخصص النادر وأصحاب الخبرة، لأن أي قرار يتعلق بسوق العمل يفضل أن يكون هناك تدرج في تطبيقه حتى لا يكون له تأثير على آلية وسير العمل».
وكانت «الغرفة» نظمت لقاء جمع بين ممثلي الهيئة العامة للقوى العاملة، وممثلي اتحادات أصحاب الأعمال النوعية لمناقشة مقترح قرار بمنع إصدار تصريح العمل والتجديد والتحويل، للعمالة التي بلغت من العمر 65 عاماً.
وأعلنت «الغرفة» أنها تحرص دائماً على الجمع بين الاتحادات وبين الجهات الحكومية المعنية، قبل إصدار أي قرار قد يؤثر على حركة النشاط الاقتصادي في البلاد.
وعرض ممثلو «القوى العاملة» الدوافع نحو إصدار هذا القرار، وبينوا أن الهدف هو تنظيم سوق العمل وإتاحة الفرص للعمالة الشابة سواء من المواطنين أو الوافدين.
كما عرض ممثلو الاتحادات وجهة نظرهم حول هذا القرار، وأوضحوا أنه قد يكون إيجابياً في بعض الجوانب، ولكن ينبغي مراعاة أصحاب الخبرات وبعض الأوضاع الإنسانية والمهنية التي تكتنف هذه العمالة، ومنها التخلي عن خبرات يصعب تعويضها.
وبينوا أن معظم العاملين من هذه الفئة ممن حضروا إلى البلاد منذ فترة طويلة وأدوا خدمات طيبة كل في مجاله، وأن استمرارهم وبقاءهم في البلاد يعتبر دليلاً على قدرتهم على العطاء وحسن ارتباطهم بالجهات التي عملوا لديها، دون إخلال بالأمن والنظام العام وكذلك السلوك المهني والاجتماعي. 
وتم الطلب من الاتحادات بإرسال مرئياتهم واقتراحاتهم حول مشروع القرار إلى «الغرفة»، والتي ستقوم بدورها بالتواصل مع الهيئة العامة للقوى العاملة للوصول إلى صيغة توافقية تلبي احتياجات القطاع الخاص وتصب في مصلحة الاقتصاد الوطني.

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.





أمن الأحمدي يواصل حملته لملاحقة المخالفين

نفذ مدير عام مديرية أمن محافظة الأحمدي العميد عبدالله سفاح يوم أمس الأول حملة موسعة لتحقيق الضبط والربط المروري في نطاق المحافظة خاصة المناطق التي تشهد تجاوزا من قبل بعض المستهترين، وبحسب مصدر امني فإن رجال أمن الأحمدي رصدوا مركبة وانيت تتجاوز الاشارة الضوئية الحمراء بشكل متعمد ليتم تتبعها وضبطها وتبين ان المركبة مظللة بشكل مخالف فتم نقلها إلى كراج الحجز بأمر من العميد عبدالله سفاح.

ومن منطقة الصباحية رصد رجال الامن مركبة يابانية يقودها مستهتر ولدى توقيفه تبين انه لا يحمل رخصة قيادة لتتم إحالته إلى نظارة المرور ومركبته الى كراج الحجز.

وفي منطقة المنقف شوهدت مركبة اميركية قام قائدها بتغيير مكان اللوحة الأمامية لوضعها في جانب المركبة ليتم توقيفه وتحرير 3 مخالفات وهي تظليل المركبة بخلاف القانون وتغيير مكان اللوحة الأمامية ووضع ملصقات على جسم المركبة.





«مجهول» كاد يُفقد إثيوبياً نظره في «المهبولة» وتبادل ضرب بين سوري ومصري في «الفحيحيل»

شرع رجال مباحث الأحمدي في البحث عن مجهول كاد ان يفقد وافدا إثيوبيا نظره في منطقة المهبولة ومن المقرر ان يستمع رجال المباحث للوافد المجني عليه بعد تحسن حالة نظره حيث نقل إلى مستشفى العدان وأدخل غرفة العناية المركزة.

وكانت غرفة العمليات قد تلقت بلاغا بحدوث مشاجرة نتج عنها إصابة في منطقة المهبولة، فانتقلت احدى الدوريات الى موقع البلاغ حيث شوهد وافد اثيوبي مصاب بطعنة أعلى عينه، وافاد بأنه لا يعرف الطاعن الذي لاذ بالفرار وجار احضار تقرير طبي بالإصابات التي لحقت بالاثيوبي.

من جهة أخرى تبادل وافدان سوري ومصري الضرب في منطقة الفحيحيل، وسجلت قضية بمسمى تبادل ضرب وبرقم 40/2018 جنايات الفحيحيل، وأحضر كل منهما تقريرا طبيا بالإصابات التي لحقت به

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.





4 آلاف دينار.. الراتب الشهري للمستشار الوافد في «النفط»

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن عدد المستشارين القانونيين والماليين الوافدين العاملين في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة على سلم الرواتب الموحد للقطاع النفطي يبلغ 20 مستشارا يتقاضى كل مستشار منهم 4 آلاف دينار كمتوسط شهريا بالإضافة إلى مزايا عينية تتمثل في تذاكر سفر سنوية للموظف وعائلته وتأمين صحي على الحياة وحوادث شخصية ومساعدة تعليمية عن 4 أبناء بحد أقصى وتخصيص سيارة وكارت بنزين.

وفي التفاصيل، ذكرت المصادر ان تكلفة رواتب المستشارين الماليين والقانونيين تبلغ 820 ألف دينار سنويا، وتستأثر مؤسسة البترول الكويتية بأكبر عدد من المستشارين بواقع 6 مستشارين يتقاضون 22 ألف دينار شهريا، أما شركة نفط الكويت فيبلغ عدد المستشارين لديها 5 يتقاضون رواتب شهرية تبلغ 16.2 ألف دينار، أما شركة البترول الوطنية فلديها 4 مستشارين يتقاضون رواتب 10.5 آلاف دينار.

وأوضحت المصادر أن شركة ناقلات النفط الكويتية لديها مستشار وحيد يتقاضى 5.2 آلاف دينار شهريا، أما شركة البترول الكويتية العالمية فلديها 4 مستشارين يتقاضون رواتب شهرية في حدود 14.9 ألف دينار، مشيرة إلى أن شركة صناعة الكيماويات و«كوفبيك» و«كيبيك» و«نفط الخليج» لا يوجد لديها أي مستشارين ماليين أو قانونيين.

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.





441 ألف مصاب بالسكري في البلاد

نظّمت رابطة السكر الكويتية أول من أمس، يوماً توعوياً للسكري خلال رمضان تحت شعار «سكرك بخير في شهر الخير» بمجمع الأفنيوز، حيث تضمن الرد على أسئلة واستفسارات عدة، تدور دوماً في خلد مرضى السكري وذويهم.
وقال رئيس الرابطة ومدير برنامج زمالة الغدد الصماء د. وليد الضاحي، إن السكري يعد مرضا مزمنا يرافق المريض طوال حياته، وهو ما يتطلب تحسين نمط الحياة، والالتزام بالتعليمات والحرص على تناول الأدوية في مواعيدها وبانتظام، مؤكداً أن الإحصائيات والدراسات تشير الى أن المرض ينتشر في المجتمع الكويتي بنسبة 23 في المئة، وهي نسبة تدعو إلى لقلق.
وأضاف أن 95 في المئة من اجمالي الاصابات بالمرض هي من النوع الثاني بالسكري، وهناك أمراض مزمنة عادة ما تصاحب المرض، كالسمنة وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم، مرجحاً وجود نحو 441 الف مصاب بالسكري في البلاد حتى عام 2017.
ولفت الضاحي الى أنه وخلال رمضان فإن الصيام بشكل عام يحسن مستوى السكر، كما ان معظم مرضى السكر يستطيعون الصيام إلا في حالات معينة، كمن يعاني من هبوط متكرر خلال الأشهر الثلاثة قبل رمضان، او من أمراض مزمنة أخرى، كالقلب والأعصاب والكبد، او الحوامل المصابات بالسكر.
من جانبه، أشار المدير العام لشركة بدر السلطان عماد الزبن الى أن الفعالية جاءت بالمستوى اللائق والمطلوب، لافتا إلى أن مرض السكري من الأمراض التي تحتاج إلى تنظيم مثل هذه الفعاليات الهادفة للوصول إلى المواطن والوافد وتوعيته بعوامل الخطورة، وتثقيفه حتى يكون واعياً للمرض، ويتجنب حالاته الخطرة.
وأوضح الزبن أن الشركة ترعى مثل هذه الفعاليات انطلاقاً من شعورها بدورها المجتمعي جنباً إلى جنب مع المؤسسات الرسمية للدولة، بهدف الوصول الى المصلحة العامة.

.

[xyz-ihs snippet=”ad2″]

.

[xyz-ihs snippet=”ad1″]

.

نظر بدهید


اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أعلى